السبت , 16 نوفمبر 2019

أرشيف القسم : دراسات

روسيا: سياسات حكيمة تتصدّر القمة

بوتن

  تبدو روسيا بوتين أكثر قوة من أي وقت مضى، وهذه القوة تتعاظم بصورة سريعة، في مختلف المجالات، لكنها تتسم بالدقّة والتنظيم والترتيب والإيمان بأهداف وغايات عظيمة. ويُلاحظ، بأن هناك تمحور قائم للسياسة الروسية في مواقع الأزمات الدولية وبخاصة العربية، والتي دخلت روسيا إليها بقوة وزخم كبيرين قبل سنوات قليلة، ونجحت في تغيير خريطة الارهاب الدولي فيها على الارض، وحصرته ... أكمل القراءة »

الرسالة الانسانية..قراءة استشرافية لمستقبل الصراع مع قوى الشر

الصراع بين الخير والشر

  ان العالم اليوم كل العالم بحاجة للسلام.. ان الكون كل الكون بحاجة للمحبة ..ان كوكب الارض كل الكوكب بحاجة للأمن والاستقرار والسكينة والعدالة . كل هذه القيم الانسانية وغيرها موجودة في كل الاديان والرسالات السماوية التي جاء بها الانبياء والرسل من عند الله تعالى ولكن قوى الشر بقيادة ابليس عليه غضب الرب حاربوا الخير والحق لان وجودهم كما يبدو ... أكمل القراءة »

قراءة في الابعاد والمضامين الانسانية للاديان السماوية

حوار الاديان

  تعرض الاسلام لضربات عديدة خلال القرون والعقود والسنوات الماضية بدات بالفتن التي استهدفت تمزيق الدين من داخله الي مذاهب وطوائف وجماعات كل منها يدعي الاحقية والايمان دون غيره الي وصم الاسلام بالعنف والارهاب وتحويله الي دين متوحش يقتل ويسلب ويدمر.. حتى كاد ان يفقد الدين بذلك بعده الانساني العظيم باعتباره دين كوني ودين قيم ومبادئ وسلام.. وهناك ايضا من ... أكمل القراءة »

التجديد والتغيير في السياسة والاسلام..قراءة في مسار التحولات

التجديد

  مما لاشك فيه ان الله قد جعل الاسلام هو الدين الاول عنده تكريما لهذا الدين العظيم وتكريما للمسلمين الذي قال عنهم الله ..كنتم خير امة اخرجت للناس.. لذلك فان المسلمين في حاجة اليوم ماسة لمعرفة الاسباب الحقيقة التي جعلت امة الاسلام تعيش حالة من التخلف والاحتراب فيما بينها ..امة متاخرة في كل شي ..رغم ان كثير من التطورات الهائلة ... أكمل القراءة »

تحليل:انتصارات عسكرية وامنية في المناطق المحررة والساحل الغربي… ولكن.. ؟

المعركة

  مسارات يحلل ما هو كائن وما ينبغي ان يكون ويضع خطوط عريضة امام التحالف والشرعية..هل نريد الانتصار على ايران وحلفاءها؟ انتصارات مهمة لقوات الامن والجيش والمقاومة علي صعيد جبهتي الانقلاب والارهاب بدعم من التحالف… هناك نجاح يتحقق في الجانب العسكري والامني علينا الاشادة به وتشجيعة ..والمطالبة بالحفاظ عليه وتطويره… لكن ايضا هناك جبهات اخري مهمة وهي جبهة الاقتصاد وارتفاع ... أكمل القراءة »

الحرب في اليمن تدخل عامها الرابع ولا افق للحل السياسي

اليمن

مضت ثلاثة أعوام على بدء العمليات العسكرية لقوات التحالف بقيادة السعودية،واليمن غارقا في اتون الصراع الذي جعلها تعيش اسواء ازمة انسانية في العالم ،التحالف العربي تحدث عن تحقيق الاهداف العسكرية لعاصفة الحزم ،الا أن الاهداف المعلنة لم يتحقق أي منها فالرئيس هادي ما زال في الرياض والقدرات العسكرية للحوثيين تتزايد يوما بعد أخر حيث تضرب الصواريخ البالستية اليمنية ارجاء المملكة ... أكمل القراءة »

الماجستير بامتياز للمجيدي في العلاقات العامة ودورها في ادارة الازمات بالسلك الدبلوماسي من جامعة عدن

29572259_580442528979562_5930217522369926041_n

نال اليوم الباحث عبدالله هزاع المجيدي درجة الماجستير من قسم الاعلام بجامعة عدن عن رسالته الموسومة بدور العلاقات العامة في ادارة الازمات في السلك الدبلوماسي وذلك بدرجة امتياز. وهدفت الدراسة الي التعرف على طبيعة الدور الذي تقوم به العلاقات العامة في ادارة الازمات بالسلك الدبلوماسي اليمني من حيث قيامها بالتخطيط الاستراتيجي لمنع وقوع الازمات. واظهرت الدراسة عدم وجود ادارة للعلاقات ... أكمل القراءة »

هل يمكن لدول أخرى أن تحذو حذو نيجيريا في استعادة أموال الحكام الطُغاة المُكتسبة بطُرُق غير مشروعة ؟

النيجر

بقلم جوليا كراوفورد تنشط سويسرا منذ عدة أعوام للتخلص من صورة الملاذ الآمن لإموال الطغاة، مع إعادتها لأكثر من ملياري فرنك سويسري (2.1 مليار دولار) من الأصول المنهوبة المودعة في مصارفها منذ عام 1986. وكان آخر مثال على ذلك هو تحويلها مبلغ 321 مليون دولار إلى حساب حكومي نيجيري، هي جزءٌ من الأصول التي نهبها الدكتاتور النيجيري السابق ساني أباشا (1993-1998) ... أكمل القراءة »

رؤية اليمن .. من خارج النفق ومن اوسع الأفق !

باب المندب

د. قاسم المحبشي تمهيد ثمة ضباب كثيف واضطراب صاخب يكتنف المشهد اليمني الراهن هذا البلد العربي المسمم بالبؤس والفساد والعنف والخرافات والأوهام بما يجعل الرؤية الواضحة شبه مستحيلة ، وهذا هو شأن الظواهر السياسية وأزمات السلطة والحكم في المجتمعات العربية التقليدية. وفي عالم الفعل والانفعال عالم ما تحت فلك القمر، عالم الناس الأحياء الساعين لتحقيق مصالحهم وأهدافهم وأحلامهم وأوهامهم لا ... أكمل القراءة »

التعافي البطيء لأسواق عمل الشباب يتطلب حلاً شاملاً

الشباب

جنيف (أخبار م.ع.د.) - شكل الشباب أكثر من 35 في المائة من العاطلين عن العمل في العالم في عام 2017. ورغم استقرار النسبة العالمية لبطالة الشباب عند 13.0 في المائة في عام 2016، من المتوقع أن ترتفع قليلاً هذا العام إلى 13.1 في المائة حسب تقرير الاتجاهات العالمية لاستخدام الشباب لعام 2017 الذي أعدته منظمة العمل الدولية. يُقدر عدد الشباب العاطلين ... أكمل القراءة »