السبت , 16 نوفمبر 2019

أرشيف القسم : تقاريرنا

تحولات في مجرى التاريخ..هل يصبح الاسلام الدين الاول عالميا؟ مقال (نقدي واستشرافي)

صلاة العيد حول العالم

  تواجه الانسانية خطرا داهما بينما يعيش كثير من الناس خارج الواقع والمنطق. لقد صنع كثيرون من النواميس والقوانين الوضعية اصناما ومقدسات تعبد وظلوا يعكفون عليها ويصدون كل محاولات التغيير والتجديد ويشنون حروبهم ضد المفكرين عن جهل وغباء مستحكم هو في جزء منه توارثي والجزء الاخر صناعة. صناعة الجهل علم قائم بحد ذاته في الغرب له نظريات وتعريفات وطرق واساليب ... أكمل القراءة »

ثلاثة سيناريوهات تنتظر قطبي التحالف العربي..قراءه مؤجزة في السياسات والمواقف

بن سلمان

  خليفة بن زيد الرئيس الاماراتي الذي نزعت منه صلاحياته وتم حجبه سياسيا هو اكثر اتزانا وعقلانية من اخيه محمد… المخابرات الدولية وربما الصهيونية العالمية التي تقف خلف حجب خليفة وتسليم صلاحياته لولي العهد الهدف من ذلك تحويل الامارات الي اداة لخدمة المخططات الخارجية الضارة بالعرب والمسلمين ..مقابل ان يرمى لها بالفتات بعد كل غزوة صيد تنهش جسد الأمة.. الامارات ... أكمل القراءة »

ايام عصيبة تنتظرهم..هل نقول وداعا للفراعنة الجدد؟

خاشقجي

  ترامب يترنح على وقع عصافة سياسية كبيرة ستشهدها امريكا بسبب مواقفة السلبية في الدفاع عن القتلة واهانة قيم الديمقراطية … ترامب يقود امريكا لمرحلة صعبة ومعقدة قد تفقد معها اسباب البقاء كقطب وحيد وقوي… الي ذلك فان ترامب هو ابشع رئيس امريكي يجعل من الراسمالية اداة متوحشة ومبتزة ويساوم بالقيم التي يفخر بها الامريكيون لقاء الحصول على اموووال حرام.. ... أكمل القراءة »

اليمن والصين شراكة من اجل المستقبل

China_Yemen_Locator

  غادر بالامس عدد من قادة الاحزاب اليمنية الي جمهورية الصين الشعبية بدعوة كريمة من الحزب الشيوعي الحاكم. زيارة امل ان يكون لها ما بعدها من توطيد العلاقات مع الصين والانفتاح على تجربتها في مجال الاقتصاد تلك التجربة التي شهد ملامحها الاولى ميدان تينان من عبر تطاهرات شعبية عارمة للشعب الصيني انتجت مسارا جديدا في سياسة الصين الاقتصادية والسياسية وبعد ... أكمل القراءة »

تحليل. سياسي يكشف اختراق ايران لنظام صالح منذ وقت مبكر لاستهداف المملكة.. كيف تمكنت انتفاضة الشباب من كشف المخطط وافشاله ؟

صورة ساحة الحرية

  كان شباب الانتفاضة في اليمن ربما اكثر وعيا وادراكا من النخب للمخاطر التي كانت تتهدد اليمن والمنطقة لاسيما المملكة والخليج العربي… وكانوا يرون في استمرار نظام عفاش خطورة كبيرة على اليمن وتماسكه وعلي المملكة تحديدا التي رعت هذا النظام منذ بواكيره الاولي وعلي مدي ثلاثة عقود قدمت له الدعم الكبير في كل صراعاته وحروبه ومغامراته العبثية في الداخل ولم ... أكمل القراءة »

العيد محطة للتأمل والمراجعة والتغيير..قراءة فيما هو كائن وما سيكون

تعز2012

  امل ان يكون العيد استراحة ومحطة مراجعة حقيقية لما حدث ويحدث لما جرى ويجري في البلاد شمالها وجنوبها بدون تعصب وبدون رومانسية بل واقعية وموضوعية….اليمن بلدنا اولا واخيرا وعلينا ان لاننتظر حلولا من احد …حل مشاكل البلد بايدي اليمنيين والخارج عامل مساعد فقط….هناك تحديات معقدة وصعبة وخطيرة تواجه مشروع التغيير في اليمن ..لاندري لماذا التغيير في هذا البلد ممنوع ... أكمل القراءة »

تقدير موقف: تدهور اسعار المشتقات النفطية ..انعدام المرتبات..ارتفاع الاسعار ..غياب رؤية ام ازمات مفتعلة؟!

10371484_251706145020512_2017437032100028397_n

  كلام العراشة مديرة شركة النفط بعدن عن قرار تحرير المشتقات النفطية انه اضر بالشركة وتسبب لها بخسائر كبيرة كلام مهم..لكنه للاسف تاخر..في البدء رحبت العراشة بالقرار واليوم تنتقده…واتذكر اننا انتقدنا القرار يوم صدوره وقلنا انه غير مدروس…وان خلفه اهداف مضره بشركة النفط وبعمالتها المقدرة باربعة الاف…..عموما مخطط تصفية شركة النفط جاري على قدم وساق وقد بدا من يوم اقالة ... أكمل القراءة »

العمل المدني طريقنا الي الخلاص..وجهة نظر

تنزيل

في زمن البندقية، والمدرعة، والكلاشنكوف، اصبح العمل المدني ضربا من المستحيل، بل ان هناك من لم يعد يصدق، او يؤمن، بان العمل المدني يمكن ان يحدث اي تاثير في مجتمع اصبح مدجج بالسلاح، والعنف، بما فيهم اطفالنا امل الغد، الذين اصبحوا يتاثرون سلبا بما يحدث من حولهم، وما تضخه اليهم شاشات الفضائيات. لليائسين، والمحبطين، اقول: الم تكن ثوراتنا ضد الظلم، ... أكمل القراءة »

خبير اقتصادي:هناك اثار ايجابية واثار سلبية على قرار تحرير المشتقات النفطية

د-يوسف-سعيد-225x300

قال الخبير الاقتصادي الدكتور يوسف سغيد احمد ان تحرير المشتقات النفطية قرار سليم له آثار يجابية من الوجهة الاقتصادية لكن له آثار اجتماعية من جهة اخرى. واشار سعيد وهو استاذ الاقتصاد بجامعة عدن في تعليق على سؤال طرحه مركز مسارات للاستراتيجيا والاعلام على ان غياب اوضعف مؤسسات الدولة لن يساهم في تخفيف الاثار السلبية على المواطن. لافتا الي ان القرار ... أكمل القراءة »

في تقرير ل”مسارات”:جبهات طوق عدن تستنزف الجيش والمقاومة وتعيق محاربة الارهاب في الجنوب وتؤجل معركة تعز

large_1238194538

منذ خمسة اشهر تشتعل مناطق عده في الصبيحة وتحديدا ناحية طورالباحة وكرش، حيث الطوق الشمالي والغربي الذي يحيط بعدن كاحاطة السوار بالمعصم، ومن خلف هذه المناطق التي تمثل الحدود السابقة للجنوب مع الشمال، يشتعل الطوق الثاني المطل على قاعدة العند من ناحية القبيطة وصولا الي مرتفعات جبال حيفان جنوب تعز. في الخمسة الاشهر الاخيرة تطورت المعارك هناك لاسيما بعد تمكن ... أكمل القراءة »